المصرف الصناعي

في عام 1935م تم تأسيس المصرف الصناعي الزراعي ثم استقل هذا المصرف كمصرف صناعي تنموي عام 1946م من أجل تنمية وتطوير قطاع الصناعة الوطنية في العراق. وخلال تلك السنوات، استطاع المصرف أن يكون حجر أساس في نهضة القطاع الخاص وتطوير الاقتصاد الوطني.

الخدمات :

يقدم المصرف الصناعي الكثير من القروض لعملائه كقروض السيارات وقروض السكن وقروض التعليم فضلًا عن القروض التجارية والقروض الصناعية. ولأن غايتنا القروض الصناعية سوف نتناولها ههنا بشيء من التفصيل:

القروض الصناعية:

هي قروض يقدمها المصرف للصناعيين الحاصلين على هوية اتحاد الصناعات العراقي أو هوية صادرة من التنمية الصناعية بفائدة 6% سنويًا مقابل ضمان يحجز لصالح المصرف لمدة (4) سنوات بأقساط سنوية.

الحد الأعلى والحد الأدنى للتمويل:

يمنح المصرف الصناعي العراقي 20 مليار دينار كحد أعلى لتمويل المشروعات بنسبة 80% وبفائدة تبلغ نسبتها 4% لمدة عشر سنوات. مع العلم أن الحد الأدنى للتمويل هو 150 مليون دينار عراقي.

الاشتراطات:

تتعدد الاشتراطات وتختلف طبقًا لطالب القرض؛ فمثلًا يُطلب من الأفراد بطاقة الهوية وشهادة الجنسية و3 صور شخصية بالإضافة إلى البطاقة الخاصة بالسكن. أمّا الشركات أو المصانع فيشترط البنك عليها شروطًا أخرى، مثل: دراسة الجدوى، والميزانيات المدققة، وكتاب صحة الصدور… الخ.

المصرف الصناعي في عام 1935م تم تأسيس المصرف الصناعي الزراعي ثم استقل هذا المصرف كمصرف صناعي تنموي عام 1946م من أجل تنمية وتطوير قطاع الصناعة الوطنية في العراق. وخلال تلك السنوات، استطاع المصرف أن يكون حجر أساس في نهضة القطاع الخاص وتطوير الاقتصاد الوطني. الخدمات : يقدم المصرف الصناعي الكثير من القروض لعملائه كقروض السيارات […]