المصرف الزراعي التعاوني

تم تأسيسه عام 1935م، وقد كان يسمى، حينذاك، باسم “المصرف الزراعي الصناعي”. كانت أهداف المصرف تتلخص في تمويل النشاط الزراعي وتمويل الفلاحين بالإضافة إلى النشاط الصناعي وأصحابه من التجار وأصحاب الحرف الذين حاولوا بمشروعاتهم النهوض بالقطاع الصناعي في بلادهم. ومع مجيء عام 1946م، ارتأت الحكومة تأسيس مصرف صناعي مستقل يتولى مهام تمويل المشروعات الصناعية؛ ليختص المصرف من بعدها بتمويل المشروعات الزراعية فقط.

صناديق المصرف الزراعي التعاوني:

يمارس المصرف الزراعي منذ عام 2008م نشاطاته عبر مجموعة من الصناديق الهامة، نذكر منها: (صندوق قروض الفلاحين والمزارعين، صندوق إقراض تنمية النخيل، صندوق تنمية المرأة الريفية، صندوق المكننة، صندوق تنمية الثروة الحيوانية والأهوار، صندوق تنمية المشاريع الزراعية لأبناء العراق) ولكننا سوف نتناول بالشرح المفصَّل هنا “صندوق المشاريع الكبرى” باعتباره الصندوق الذي يهم رجال الأعمال والمستثمرين.. فما هو؟ وما هي اشتراطاته؟ وما الذي يقدّمه؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال السطور التالية:

صندوق المشاريع الكبرى:

يمنح هذا الصندوق القروض للأفراد (18_80 سنة) والشركات الزراعية بمبالغ تصل إلى 250 مليون دينار؛ ويستهدف مصانع الألبان واللحوم والدبس ومعامل الزيوت والأماكن المخصصة لخزن المنتوجات الزراعية. علمًا بأن نسبة مساهمة المصرف لجميع القروض 80% عدا مخازن التمور وكابسها فتكون نسبة مساهمة البنك 90%.

يتم توثيق كافة القروض بالضمانات العقارية التي تكون كافية لتغطية المبلغ المطلوب وفي حالة عدم كفايتها يتم تعزيزها بالكفالات الشخصية أو الكمبيالات. جدير بالذكر أن احتساب كلف القروض يتم وفقًا لدراسة الجدوى الاقتصادية وتعليمات دائرة الثروة الحيوانية والاستثمارات الزراعية.

الاشتراطات:

  • وجود صور من البطاقة الشخصية وشهادة الجنسية وبطاقة السكن.
  • السند القانوني الذى يؤهل طالب القرض للاستثمار.
  • الموافقات الأصولية من الجهات المختصة على الإنشاءات.
  • تقديم دراسة جدوى اقتصادية تؤكد مساهمة المشروع في التنمية الزراعية.

 

المصرف الزراعي التعاوني تم تأسيسه عام 1935م، وقد كان يسمى، حينذاك، باسم “المصرف الزراعي الصناعي”. كانت أهداف المصرف تتلخص في تمويل النشاط الزراعي وتمويل الفلاحين بالإضافة إلى النشاط الصناعي وأصحابه من التجار وأصحاب الحرف الذين حاولوا بمشروعاتهم النهوض بالقطاع الصناعي في بلادهم. ومع مجيء عام 1946م، ارتأت الحكومة تأسيس مصرف صناعي مستقل يتولى مهام تمويل […]