البداية الأن

الكل يكره الوظيفة، ولكن من يملك القدرة على بداية مشروعه الخاص؟
الإجابة هي ” صاحب الفكرة” مشكلة التمويل هي مشكلة رئيسية بكل المقاييس لكن وجود فكرة مختلفة تذلل لصاحبها الكثير من العقبات والتي يعتبر من ضمنها عقبة التمويل.

لكن هل عقبة التمويل هي العقبة الوحيدة التي قد تؤدي بالمشروع إلى الفشل وكيف يمكن تجنب تلك المشكلة؟ وما هي باقي العقبات التي قد تواجهك في قررت بدء مشروع العمر إستناداً على فكرتك؟

عقبة التمويل

المشروعات حالياً في سوق العمل أصبحت مقسمة إلى نوعين” مشروعات عبر الإنترنت – مشروعات بشكلها التقليدي” المشروعات عبر الإنترنت تكلفتها الأن أقل بكثير من المشروعات التقليدية وذلك لتوفير العمالة وسعر او إيجار المكان بالإضافة إلى تكلفة المرافق، كما أن المشروعات عبر الإنترنت يمكنها استيعاب الآلاف من الزوار في وقت واحد بينما المشروعات التقليدية محكومة بحجم المتجر.

وسواء كان المشروع عبر الإنترنت أو مشروع تقليدي فتظل مشكلة التمويل قائمة ولكن في إطار محاولة الدول في مساعدة الشباب والأفكار الجديدة اتجهت الكثير من الدول إلى وجود بنك او أكثر لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة كما بدأت أكثر من جهة خصة تمويلية في توفير تلك الميزة أيضاً.

عقبة دراسة الجدوى

لكن يقف حائل بين الحصول على التمويل من عدمه هي ” دراسة الجدوى” والتي تعتبر المخطط الرئيسي والتوقعي للمشروع بناءاً على دراسات وأرقام حقيقية وليست تخمينية لتحديد قوة الفكرة ووضع المشروع بالنسبة للمنافسين وللجمهور المستهدف.

أي أنك إذا كنت تمتلك فكرة قوية ودراسة جدوى قوية يمكنك الحصول على التمويل الذي ترغب به لمشروعك سواء من الجهات الحكومية او الجهات الخاصة.

العقبات الأخرى التي قد تؤدي لفشل مشروعك

عقبة الحسابات

  • عقبة التمويل هي عقبة رئيسية في بداية المشروع لكن هل هي العقبة الرئيسية الوحيدة التي قد تؤدي إلى فشل المشروع؟ بالتأكيد لا، فمثلاً مشروعك يحتاج إلى نظام محاسبي يناسب حجم مشروعك لتحديد المصروفات والإيرادات ووضع كل بند في مكانه حتى تحصل على أفضل نتيجة من المشروع.

عقبة إدارة المشروعات

  • إدارة المشروع من العقبات المهمة التي تحتاج إلى الخبرة حتى تصل بمشروعك إلى بر الأمان فبعض المشروعات تفشل بسبب الإدارة والتي كانت تحتاج فقط إلى إعادة هيكلة للعناصر البشرية بالمشروع.

عقبة التسويق

  • التسويق هو اللغة الرسمية للمشروعات فإذا كنت لا تتحدثها بالتأكيد سوف تنعزل عن العالم حتى وإن كنت تمتلك الفكرة المختلفة والمميزة.

عقبة التطور

  • وسواء مشروعك كان على الإنترنت أو متجر تقليدي فبكل تأكيد أنت تحتاج إما موقع إلكتروني أو تطبيق إلكتروني مميز وسهل تعرض عليه منتجاتك وخدماتك التي تقدمها بكل سهولة كما يضمن لك وجودك مع عميلك في كل الأوقات.

 

مع بي إنسباير نذلل لك كل تلك العقبات بداية من دراسات الجدوى والحصول على التمويل وصولاً إلى الخدمات المحاسبية وحتى الخدمات التسويقية، كما نوفر لك خدمة إنشاء المواقع الإلكترونية والتطبيقات.

بي إنسباير الشريك المناسب الذي تبحث عنه لنجاح مشروعك.

One thought on “عقبات نجاح مشروعك و حلولها

  1. احمد فراج says:

    تمام محتاج مساعدتكم لتنفيذ فكرة إنشاء مصنع لانتاج المنظفات فضلا الرجاء التواصل معى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *