يعد التسويق هو المحرك الرئيسي لأي مشروع لتحقيق الأرباح المرجوة بالإضافة للدور المهم في تحقيق الإنتشار للمشروعات.

التسويق هو فعل نقوم به يومياً دون أن نشعر، إذا تعرفت على مجموعة جديدة من البشر تبدأ في التعرف على اتجاهتهم وتحديد أفضل طرق التواصل معاهم كل ذلك فقط لتكسب المزيد من الأصدقاء وترك إنطباع جيد عن نفسك في اعينهم.

كذلك هو دور التسويق، توصيل فكرتك ومنتجك للجمهور بأفضل طريقة وربطهم بعلامتك التجارية وبناء رابط من الثقة يجعل علامتك التجارية دائماً هي اختيارهم الأول.

هناك العديد من أنواع التسويق الإلكتروني ولكن أكثرهم شهرة وفاعلية ثلاثة أنواع:

1- التسويق عبر محركات البحث:

هناك العديد من محركات البحث ولكن يعد أشهرهم جوجل والتسويق عن طريق محركات البحث هو أكثر انواع التسويق الإلكتروني فاعلية ويمكنهم تحقيق الإنتشار السريع لعلامتك التجارية وذلك بعد إنشاء موقعك الإلكتروني website، حسب الإحصائيات الأخيرة تم إنفاق في عام 2019 أكثر من 56 مليار دولار في التسويق عبر محركات البحث وهو رقم يعبر عن مدى أهمية هذه الطريقة للعلامات التجارية الكبرى، وتعتبر الخطوة الأولى لتحقيق أقصى استفادة من هذه الطريقة هي إنشاء موقع إلكتروني مميز ومناسب لكل استخدامات العملاء.

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعية المختلفة يعتبر الوسيلة الثانية الأفضل للتسويق بعد التسويق عبر محركات البحث بالإضافة لمميزات أخرى يمكنك الاستفادة منها عند تحقيق الإنتشار علامتك التجارية على وسائل التواصل الإجتماعي، منها قدرتك على توثيق علامتك التجارية وهو ما يزيد ثقة العملاء بك وإعطائك الفرصة لتحويلهم إلى موقعك الإلكتروني بطريقة أسهل بالإضافة إلى الإمكانيات المهولة التي توفرها لك في التسويق بأكثر من طريق ( صورة- فيديو- مقال).
كما أن وسائل التواصل الإجتماعي هي الأكثر إنتشاراً خلال العقد الأخير، لذا تعد وسائل التسويق الإلكتروني الواجهة الرسمية لعلامتك التجارية أمام عملائك.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني:

هي الوسيلة التي يتم من خلالها التسويق للعلامة التجارية عن طريق البريد الإلكتروني، وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة للإعلان عن خصومات أو أخر العروض أو منتج جديد سوف يتم إطلاقه،  الطريق الأقصر والأفضل لربط عملائك بعلامتك التجارية وزيادة ولائهم تجاهها ولكن أهم نقطة في تلك الطريقة هي طريقة الاستهداف والجمهور المستهدف، إذا لم يتم تحديد الأهداف بصورة صحيحة، لن تكون الطريقة فعالة أو تحقق أهدافها.

بإختصار يمكنك اختيار الطريقة الأنسب لجمهورك ولعلامتك التجارية لكن في حالة استخدام كل الطرق المتاحة بالتأكيد سوف تحقق مكاسب أكبر مما تتصور، وتأكد أن المشروع بلا تسويق كالسفينة في الصحراء.
للمزيد من المعلومات يمكنك متابعتنا على منصتنا في وسائل التواصل الإجتماعي أو متابعتنا على موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *